من إصدارات مركز تطوير الإعلام: دليل المواطن الصحفي

16 ديسمبر، 2019 • آخر المقالاتأبرز المواضيعالإعلام الرقميالإعلام والسياسةالصحافة المتخصصةحرية الصحافة • المحرر(ة)

حقوق الصورة @المدينة_نيوز

صدر مؤخرا عن مركز تطوير الإعلام بتونس “دليل المواطن الصحفي”. هذا الدليل من تأليف الصحفيّ والمدرّب وليد الماجري، أحد مؤسسي موقع انكفادا للصحافة الاستقصائية.

ويأتي هذا الدليل كنتاج لسلسلة من الدوارات التدريبيّة التي نظمّها مركز تطوير الإعلام بالتعاون مع منظمة Free Press Unlimited  وبدعم من سفارة هولندا بتونس، خلال سنتي 2018 و 2019، بمناطق الشمال الغربي بتونس، في إطار برنامج “صحافة المواطنة والصحافة الاستقصائية من أجل حوكمة محليّة رشيدة بإقليم الشمال الغربي”.

وذكر مدير المركز، الأستاذ الدكتور عبد الكريم الحيزاوي أنّ هذا الدليل “هو أداة مكمّلة للمادة البيداغوجية التي تمّ تقديمها خلال الدورات التدريبية حول أساسيات صحافة القرب وحول مهارات صحافة الموبايل. وقد استفاد من هذا البرنامج قرابة الثلاثين مشاركا تمّ اختيارهم على أساس اهتمامهم بقضايا مجتمعهم، من نشطاء المجتمع المدني والمدونين على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وقد عمد المشاركون في هذه الدورات التدريبية إلى مناقشة “مشروع ميثاق شرف المواطن الصحفيّ”، في ظلّ غياب القواعد الأخلاقيّة التي تنظمّ عمل هذا المواطن الصحفي الذي أصبح اليوم يلعب دورا مهمّا في إنتاج المعلومات ونشرها.

ولا يكتفي كاتب هذا الدليل بتقديم لمحة أكاديمية ونظرية عن صحافة المواطن بل يقدم تقنيات التحرير الصحفي وصناعة المحتوى الإعلاميّ والترويج له، مع احترام القواعد الأخلاقية للصحافة.

كما ذكر في مقدمة هذا الدليل أنّ “هذا الكتيب إلى زرع ثقافة المشاركة في قضايا الشأن العام لدى عموم المواطنين وبشكل خاص لدى فئة الشباب وتمكينهم من الأدوات اللازمة المتاحة من أجل الاضطلاع بممارسة رقابة مدنيّة إعلاميّة على أداء السلطات المحليّة على وجه الخصوص والتبليغ عن قضايا الفساد ونقل صوت المواطنين ومشاغلهم إلى المسؤولين”.

وللإشارة، ينقسم هذا الدليل إلى خمس محاور:

  • **المحور الأول: صحافة المواطن، هل هي صحافة ؟
  • **المحور الثاني: أين تمارس صحافة المواطن ؟
  • **المحور الثالث: المعايير التحريرية والأخلاقيّة
  • **المحور الرابع: أشهر مواقع صحافة المواطن
  • **المحور الخامس: علبة أدوات الصحفي المواطن

وسوم:

Share This