شبكة المرصد الأوروبي للصحافة EJO والمرصد العربي للصحافة AJO ينعون الأستاذ الدكتور فيليب لاب

8 يونيو، 2021 • آخر المقالات • المحرر(ة)

ينعى أعضاء شبكة المرصد الأوروبي للصحافة EJO والمرصد العربي للصحافة AJO  الزميل والصديق العزيز الأستاذ الدكتور فيليب لاب ، رئيس قسم الصحافة في جامعة تشارلز ، براغ.

 لقد كان شريكا مع EJO كمدير للموقع التشيكي  لشبكة EJO منذ عام 2011 ، وكان هو الذي كان له تأثير حاسم  في إنشاء وتشكيل وتطوير شبكة  EJO  من معاهد الصحافة الأوروبية ، وخاصة في وسط وشرق أوروبا. لقد صُدم أعضاء الشبكة بأكملهم عندما علموا أن فيليب قد رحل عن عمر يناهز 45 عامًا ، وهو باحث دولي مشهور  في مجال الصحافة. كزملاء ، كنا دائمًا معجبين بذكائه الحاد وتحليله الحيوي للغاية ، ومعرفته العميقة التي جلبت له تقدير الأكاديميين والممارسين الإعلاميين على حد سواء. لقد كان محبوبًا في جميع أنحاء العالم بسبب ذكائه وقلبه الدافئ ولطفه وانفتاحه وصداقته التي كان مستعدًا لمشاركتها مع من التقى بهم.

عقولنا وقلوبنا مع زوجته ، عزيزتنا ساندرا ستيفانيكوفا ، وهي نفسها باحثة صحافة مشهورة عالميًا ومحررة الموقع التشيكي لـ EJO ، ومع ابنهم الصغير وعائلاتهم.

يكاد يكون من غير المعقول أن فيليب لم يعد قادرًا على البقاء مع زوجته وابنه وعائلته ، مع الأصدقاء والزملاء معنا – لأنه لم يكن لديه سوى القليل من الوقت لتحقيق مشاريعه ، بحيث لا يمكننا مقابلته مرة أخرى ، والمناقشة معًا ، والضحك معًا. يمكننا فقط محاولة قبول ما حدث ، وفهمه ببطء ، ونتمنى لساندرا كل القوة على الأرض لتحمّل كل ما تمر به هذه الأيام. سيظل فيليب دائمًا في أذهاننا وقلوبنا ، ولن ننساه أبدًا.

تكريما لفيليب ، تعتزم شبكة EJO إنشاء جائزة Filip-Làb للباحثين الشبان الذين يقومون بأبحاث مقارنة في الصحافة.

Share This