مقدمة في “مساءلة وسائل الإعلام”

16 December، 2021 • المساءلة الاعلامية • المحرر(ة)

قام فريق بقيادة البروفيسورة الدكتورة سوزان فنغلر، مديرة معهد آيرش بروست للصحافة الدولية، من خلال منشورات مشروع MediaAct (الرابط هنا) بدراسة مسألة التنظيم/التعديل الذاتي لوسائل الإعلام وشفافية وسائل الإعلام في أوروبا.

ركز مشروع MediaAct ولمدة ثلاث سنوات ونصف، على الفرص التي توفرها الأدوات المبتكرة للتنظيم/التعديل الذاتي لوسائل الإعلام، على سبيل المثال المدونات والموفقين الإعلاميين/أمناء المظالم عبر الإنترنت. كان MediaAcT المشروع الوحيد المرتبط بالإعلام بتنسيق من مؤسسة ألمانية، الذي اختاره برنامج إطار عمل الاتحاد الأوروبي السابع للبحوث للحصول على الدعم والتمويل (1.5 مليون يورو).

بالإضافة إلى باحثي جامعة دورتموند، كان هناك 11 مؤسسة شريكة من دول أوروبا الشرقية والغربية بالإضافة إلى واحدة من العالم العربي.  قامت فرق البحث بتحليل ومقارنة تطور وتأثير مختلف أشكال المساءلة الإعلامية من فنلندا في الشمال إلى تونس في الجنوب.

في هذا المجال الواسع من الدراسة، أراد الباحثون والعلماء في MediaAct التعرف على الأشكال الراسخة والمبتكرة للتنظيم/التعديل الذاتي لوسائل الإعلام الممثلة في بلدان الدراسة.

كان أحد أهداف المشروع هو وضع توصيات سياسية للمشرعين في الاتحاد الأوروبي في مجال الإعلام. كما أخذ الباحثون الاختلافات الثقافية في الاعتبار وأجروا بحثًا حول أشكال التنظيم/التعديل الذاتي لوسائل الإعلام التي تم إنشاؤها في الثقافات الإعلامية والصحافية المختلفة.

بدأ مشروع MediaAcT بمؤتمر افتتاحي في شباط/فبراير 2010 في دورتموند. وتلت ذلك ورش عمل ومؤتمرات أخرى في إستونيا وبولندا وسويسرا.

قدمت البروفيسورة الدكتورة سوزان فنغلر، مديرة معهد آيرش بروست للصحافة الدولية في عرضها التقديمي، مقدمة عن هذا الموضوع.

لتنزيل عروض “Power Point”

اللغة العربية

اللغة الانقليزية

Share This