تقديم المرصد العربي للصحافة

المرصد العربي للصحافة AJO هو امتداد للمرصد الأوروبي للصحافة  EJO يشرف عليه مركز تطوير الإعلام MDC  بتونس، الذي أسسه سنة 2014 أكاديميون ومهنيون بهدف تطوير جودة الإنتاجات الصحفيّة بما يستجيب لحقّ المواطن في الإعلام.

والمرصد الأوروبي للصحافة  EJO هو شبكة متكونة من 13 مؤسسة جامعية بـ 11 دولة أوروبيّة. ويتناول EJO مواضيع الصحافة ومختلف مجالات الإعلام في 12 لغة: الألبانية والتشيكية والانجليزية والألمانية والإيطالية واللاتفية والبولندية والبرتغالية والرومانية والروسية والصربية والأوكرانية.

ويهدف المرصد الأوروبي للصحافة إلى تقديم نتائج البحوث في مجال الإعلام والاتصال بمختلف بلدان المؤسسات العضوة في الشبكة، ويسعى إلى بناء جسور للتواصل بين مختلف الثقافات من أجل تطوير الممارسات الصحفيّة من أجل تحسين جودة الصحافة وتعزيز حريتها من خلال تقديم مقالات تحليلية عن الصحافة المعاصرة و أحدث البحوث الإعلامية التي تنشرها مراكز البحث و المؤسسات الجامعيّة. و يتبنّى المرصد العربي للصحافة نفس الخط التحريري من أجل الارتقاء بالأداء الإعلاميّ بمختلف البلدان العربيّة.

إضافة إلى ذلك، ينظم كل من المرصد العربي للصحافة والمرصد الأوروبي للصحافة لقاءات دورية لإعطاء فرصة للإعلاميين والباحثين وطلاب كليات الإعلام لمناقشة المسائل الآنية ذات الصلة بمجال الصحافة.

وينتج الأعضاء المنتمون لـ  EJO مقالات في لغة بلدانهم ويختار كلّ عضو بحريّة المواضيع ذات العلاقة بمجالات اهتمام الجمهور المستهدف. في حين تسعى النسخة الإنكليزية للمرصد إلى أن تكون شاملة لمختلف البلدان الممثلة داخل المرصد.

ويمكن لقراء المرصد العربي للصحافة  AJO أن يشاركوا بمقالاتهم حول الواقع الصحفي بالعالم العربي.

ويرحّب المرصد العربي بجميع المقالات المقترحة من قبل الصحفيين والأكاديميين  باللغتين العربيّة أو الفرنسية إذا ما استوفت معايير الجودة المهنية المتعلقة بالكتابة الصحفية وذكر المصادر، علما بأنّ هذا المرصد هو مشروع غير ربحي.

Comments are closed.

Share This