مجلة علوم الإعلام والاتصال: نحو مدونة علمية تعنى بالإعلام والاتصال

28 مارس، 2018 • الصحافة المتخصصةمقالات قصيرة • المحرر(ة)

مجلة علوم الإعلام والاتصال، هي مجلة علمية محكمة مختصة في مجال التفكرية الإعلامية والاتصالية، يشرف على تسييرها عدد من الجامعيين التونسيين هم الدكتور عبد الله الزين الحيدري والدكتور جمال الزرن والدكتور نور الدين الميلادي. وتتكون هيئة التسيير من هيئة فرعية استشاريّة وأخرى تحريرية تجمع نخبة من الباحثين العرب من مختلف التخصّصات العلميّة في مجال العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة.

تفطنت الهيئة التأسيسية لمجلة علوم الإعلام والاتصال إلى أن واقع المجتمعات العالمية بشكل عام والعربية بشكل خاص قد أضحى متأثرا أكثر فأكثر بالمواد الاتصالية التي تحيط به من كل جانب، خاصة في المنصات الافتراضية التي أضيفت إلى المنصات الإعلامية الجماهيرية التقليدية، وبذلك فإن محاولة احتواء الظواهر الاتصالية والإعلامية داخل المجتمع أًصبحت ضرورة يحتمها الواقع اليوم وبذلك تم تأسيس هذه المجلة العلمية.

من ناحية أخرى، إن الفقر الموجود على المستوى العربي في ما يخص المجلات العلمية المتخصصة في علوم الإعلام والاتصال كان من بين الدوافع الرئيسية لبعث مجلة علوم الإعلام والاتصال، إذ تشير النبذة التعريفية التي نشرتها الهيئة المسيرة للمجلة إلى أن “إصدار مجلّة عربيّة علميّة متخصّصة في بحوث الاتصال تُعنى بالدّراسات الإعلامية، وبدراسة الميديا في بعدها الجديد، أمر أصبح ضروريا. وإنّه من المفيد أن تزخر الساحة العلميّة العربيّة بوجود هذا الصّنف من المجلات، نظرا للفقر الملحوظ في مستوى عدد المجلات والدوريات العلميّة المتخصّصة في بحوث الإعلام والاتصال الصادرة اليوم في الساحة العلمية العربية.  وقد يتيح ذلك فرص إنتاج العلم ونشره كما يتيح فرص تطوير المنظومة التعليميّة في مجال الإعلام والاتصال بأقسام الإعلام العربيّة”.

وقد أشار الدكتور عبد الله الزين الحيدري في افتتاحية العدد الأول من المجلة إلى أن العرب يشهدون قصورا فكريا في إنتاج المعارف المرتبطة بمجالي الإعلام والاتصال الأمر الذي له انعكاس في كيفية تعامل المواطن العربي مع الفضاء العمومي وقضاياه والشأن العام ومشكلاته واستحقاقاته.

وقد صدر في العدد الأول لمجلة علوم الإعلام والاتصال عدد من البحوث المتعلقة بالفضاء العمومي وهي:

ـ المجال العمومي و”الميديا”: محاولة تفكيك علاقة ملتبسة للباحث الجزائري الدكتور نصر الدين لعياضي

ـ المجال العمومي وقيم ما بعد الحداثة للباحث التونسي الدكتور عبد الله الزين الحيدري

ـ صعود المجال العام/ كبت الكراهية للدكتور نادر كاظم بجامعة البحرين

ـ حفريّات معرفية في مفهوم المجال العمومي للدكتور أمين بن مسعود معهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس

ـ الرأي العام التقليدي والإلكتروني: بين القطيعة والتشاركية للباحث الأردني الدكتور عزام أبو الحمام

وسوم:

Share This