تونس – مشروع مدونة أخلاقيات الإعلانات التجاريّة بوسائل الإعلام السمعية البصرية

14 أبريل، 2017 • آخر المقالاتاقتصاد الإعلامالأخلاقيات والجودةمقالات قصيرة • المحرر(ة)

 

télécharger

سجلت وحدة رصد الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (HAICA) بتونس، تجاوزات متكررة عند رصدها للإعلانات التجارية. وتتعلق هذه التجاوزات على وجه الخصوص بمدة الإعلانات التجارية وعدم الامتثال للمعايير الأخلاقية عند بث المحتوى.

لوضع حدّ لهذه التجاوزات، قررت الهايكا صياغة مدونة أخلاقيات الإعلانات التجاريّة بوسائل الإعلام السمعية البصرية. وتتعدد أنواع الإعلانات المدرجة من قبل الهايكا في مشروع مدونة الأخلاقيات، على غرار الومضات الإشهارية ورعاية المنتجات والإشهار المقنع وغيره.

ويتضمن مشروع القانون 25 مادة موزعة على 3 فصول. وخصص الفصل الأول لتحديد المفاهيم حيث تم تعريف ستة أنواع من الإعلانات التجاريّة. وتمّ التطرق في الفصل الثاني إلى الإحدى عشر مبدأ عامّا التي تتحكم في القطاع على غرار المسؤولية الاجتماعية وقواعد المنافسة وضرورة احترام المدّة الزمنيّة للإعلانات التجارية وفقا لكراس شروط عمل المؤسسات السمعية والبصرية.

ويقدم الفصل الثاني أيضا أنواع الإعلانات المحظورة قانونيّا، إذ يجب على الإعلان أن يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان والتشريعات الخاصة بالملكية الفكرية والأدبية. فيما خصص الفصل الثالث لتعريف مبادئ الأنواع المختلفة للدعاية التي شرحها بالفصل الأول باستثناء ” الإعلان التجاري” .

وكان عضو من الهيئة قد قدم خلال مؤتمر صحفي وثيقة مرجعية لهذه المدونة تمّ إعدادها على أساس أوجه القصور التي حددها رصد الممارسات الدعائية بالمحطات الإذاعيّة والتلفزيونيّة خلال شهر رمضان 2016. ويهدف المشروع إلى تحديد قواعد محددة لكل فئة من الإعلانات، ومدة وتوقيت صدورها،  وحماية المستهلك والتمييز بين الإنتاج الصحفي والإعلان.

وقد تم تحديد نفس هذه المبادئ بكراس الشروط المتعلق بمنح ترخيص لإنشاء قناة تلفزيونية خاصة. وفقا للمادة 48، “يجب على الإعلانات وجميع أشكال التسويق احترام القانون. كما يجب على الإعلانات أن تتوافق مع مبادئ المسؤولية الاجتماعية للمستهلكين والمنافسة العادلة “.

وينص كراس الشروط على الحد من الوقت المخصص لإعلانات التجارية. وبالتالي يجب أن لا تتجاوز مدة الومضة التجارية ثمانية (8) دقائق لكل ساعة. وتضاف 12 دقيقة لكل ساعة خلال شهر رمضان (المادة 49). وقد سجلت الهايكا في رصد للإعلانات التجارية في مختلف القنوات التلفزيونية الخاصة في شهر يونيو 2016، تجاوزات في المدة الزمنيّة تصل إلى 9 دقائق في الساعة الواحدة.

وتشير المادة 50 من كراس الشروط نفسه على ضرورة التمييز بين الإعلان وبقية البرامج. كما يجب الإعلان بوضوح عن بداية ونهاية باقة الإعلانات.

 

ملاحظة: نشر هذا المقال بالنسخة الفرنسية للمرصد العربي للصحافة و تمّ ترجمته من قبل نهى بلعيد

حقوق الصورة @HAICA

وسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share This